نجم هيب هوب الكردي شريف اومري يظهر بلوك أنيق
ذاع صيته ولمع نجمه واستطاع أن يثبت قدميه على عتبات الفن الكردي ، بلونه الجديد وستايله الملفت للأنظار
ومن خلال الموسيقا الصاخبة والرقص السريع
.ومن خلال فن الهيب هوب إنه الفنان شريف الأومري القادم الجديد إلى عالم الفن الجديد بنمطه الغربي . الذي كان
لنا معه اللقاء التالي :* شريف الأومري حبذا
لو تحكي لنا قليلاً عن حياتك الشخصية .
شريف الأومري من مواليد قامشلو) ومن عائلة متوسطة الدخل ، أدرس علم الاجتماع سنة رابعة . وأتقن لغات عديدة
* أنت تقدم نمطاً جديداً أصبح عالمياً في الفترة الأخيرة وبلغة كردية . فما الذي حببك بهذا النمط ؟
منذ الطفولة كنت استمع إلى هذا النمط وكنت أشعر بأني انتمي إلى هذه العائلة واعتقدت بأن الفن الكردي بحاجة إلى هذا النمط ،
وذلك ليخرجه من التقليد أو من
القالب العاطفي أوالموسيقا الكلاسيكية . وأحسست بأن الشعر الكردي بعاطفته الشديدة يمكن أن يقدم على أنغام الديسكو أو موسيقا
الراب . فكان نمط الهيب هوب الأقرب إلى ، وأنا بصراحة لا أقلد أحداً .
* متى كان ظهورك الأول بين الجمهور ؟
ظهوري الأول كان في عفرين سنة 2005 وذلك من خلال مسابقة عفرين سوبر ستار ،أحرزت المرتبة الأولى .
* كيف كان شعورك وأن تقدم هذا الفن كأول مرة وكيف كان رد الجمهور ؟
بداية كنت أشعر بالخوف وأحسست بالفشل لأن هذا النمط كان جديداً على الساحة الفنية ولكن تصفيق الجمهور كان بداية
التشجيع والأمل الذي دفعني للمواصلة .
كما أنني واجهت صعوبات كثيرة ومن كافة الشرائح وخاصة طلاب الجامعة لدرجةٍ أوصلتني إلى اليأس والبكاء حتى .
* من كان وراء نجاحك الفني ؟
مركز شروق الشمس ( روهلات ) بإدارة محمود و أذاد من كوباني اللذان دعماني مادياً ومعنوياً .
* اشتهرت بين جمهور عفرين ، فما كان رد جمهور قامشلو ؟
شعرت بنفس الإقبال وبدرجة أكثر ربما لأنني أنتمي إلى نفس المدينة أو لأنه نمط جديد .
* هل حدث أن استهزئ أحدٌ بهذا النمط أو قابله بالسخرية والرفض ؟
بصراحة كثيراً ما سمعت ذلك . لدرجة أنني كنت جالس مع صديقٍ في محل بيع الكاسيت ، ودخل شخصٌ لديه أيضاً
محل سي ديات . فقال صديق خذ كاسيت شريف اومري
فقال : بصراحة عليه طلب كثير ولكنني لا أحبه كشخصه . وهنا ضحكت وقلت أنني شريف الأومري . فاعتذر متأسفاً
فقلت له لاعليك فأنا أحترم رأيك . ولكنني كنت أحسب
حساب هذا الصد ،
* من كان قدوتك في الفن ولمن تستمع ؟
استمع إلى جميع الفنانين واحترمهم ولكن يبقى العملاق جوان حاجو قدوتي ومثلي الأعلى .
ماهي إصداراتك وهل هناك جديد ؟
أصدرت ألبومي الأول سنة 2005 وحالياً أجهز كاسيت آخر سيصدر بداية 2009 بعضها مصور فيديو كليب .
أنا من يكتب ويلحن . بالإضافة إلى الشاعر شفكر .
* هل لك رغبة بعمل ديو مع أحد الفنانين ؟
نعم . ولي الفخر العمل مع أي فنان هو بأسلوبه وأنا بأسلوبي .
كيف ترى الخط البياني للفن الكردي . باعتبارك دخلت إلى هذا العالم ؟
باعتقادي الشخصي أن الفن الكردي في تراجع وذلك يعود إلى أسباب كثيرة منها : الظروف المادية والضغوطات
النفسية التي يتعرض لها الفنانين ، وعدم وجود شركات راعية أو قنوات تلفزة قادرة على إيصال فنهم إلى كافة الشرائح
، وأيضاً عدم وجود جهات قادرة على حماية الفن كحقوق نشر ، وأيضاً بقاء الفن الكردي على أسلوبه الكلاسيكي السماعي
وهنا يعود الحق على الفنانين ، مع العلم أن هناك فنانين شبان لديهم إمكانيات .
* هل تشعر بأن هذا النمط سيلاقي شيوعاً ويصبح هناك مدرسة وتكون أنت عرابها ؟
نعم أوكد ذلك وأنا واثق مئة بالمئة .
* شريف أومري أنت متفائل كثيراً . فما السبب ؟
يعود تفاؤلي إلى ملل الجمهور من النمط السماعي الكلاسيكي ورغبته بسماع شيء جديد وخاصة الجيل الجديد والذي يؤكد كلامي
أنني اشتهرت في فترة قصيرة . ولدي نظرية تقول كل قادمٍ جديد سيقاوم ومن ثم يتفاءل .
* كلمة أخيرة .
أ اشكرك على هذا اللقاء كما أشكر كل متابع وغيور على الفن الكردي .
ذاع صيته ولمع نجمه واستطاع أن يثبت قدميه على عتبات الفن الكردي ، بلونه الجديد وستايله الملفت للأنظار
ومن خلال الموسيقا الصاخبة والرقص السريع
.ومن خلال فن الهيب هوب إنه الفنان شريف الأومري القادم الجديد إلى عالم الفن الجديد بنمطه الغربي . الذي كان
لنا معه اللقاء التالي :* شريف الأومري حبذا
لو تحكي لنا قليلاً عن حياتك الشخصية .
شريف الأومري من مواليد قامشلو) ومن عائلة متوسطة الدخل ، أدرس علم الاجتماع سنة رابعة . وأتقن لغات عديدة
* أنت تقدم نمطاً جديداً أصبح عالمياً في الفترة الأخيرة وبلغة كردية . فما الذي حببك بهذا النمط ؟
منذ الطفولة كنت استمع إلى هذا النمط وكنت أشعر بأني انتمي إلى هذه العائلة واعتقدت بأن الفن الكردي بحاجة إلى هذا النمط ،
وذلك ليخرجه من التقليد أو من
القالب العاطفي أوالموسيقا الكلاسيكية . وأحسست بأن الشعر الكردي بعاطفته الشديدة يمكن أن يقدم على أنغام الديسكو أو موسيقا
الراب . فكان نمط الهيب هوب الأقرب إلى ، وأنا بصراحة لا أقلد أحداً .
* متى كان ظهورك الأول بين الجمهور ؟
ظهوري الأول كان في عفرين سنة 2005 وذلك من خلال مسابقة عفرين سوبر ستار ،أحرزت المرتبة الأولى .
* كيف كان شعورك وأن تقدم هذا الفن كأول مرة وكيف كان رد الجمهور ؟
بداية كنت أشعر بالخوف وأحسست بالفشل لأن هذا النمط كان جديداً على الساحة الفنية ولكن تصفيق الجمهور كان بداية
التشجيع والأمل الذي دفعني للمواصلة .
كما أنني واجهت صعوبات كثيرة ومن كافة الشرائح وخاصة طلاب الجامعة لدرجةٍ أوصلتني إلى اليأس والبكاء حتى .
* من كان وراء نجاحك الفني ؟
مركز شروق الشمس ( روهلات ) بإدارة محمود و أذاد من كوباني اللذان دعماني مادياً ومعنوياً .
* اشتهرت بين جمهور عفرين ، فما كان رد جمهور قامشلو ؟
شعرت بنفس الإقبال وبدرجة أكثر ربما لأنني أنتمي إلى نفس المدينة أو لأنه نمط جديد .
* هل حدث أن استهزئ أحدٌ بهذا النمط أو قابله بالسخرية والرفض ؟
بصراحة كثيراً ما سمعت ذلك . لدرجة أنني كنت جالس مع صديقٍ في محل بيع الكاسيت ، ودخل شخصٌ لديه أيضاً
محل سي ديات . فقال صديق خذ كاسيت شريف اومري
فقال : بصراحة عليه طلب كثير ولكنني لا أحبه كشخصه . وهنا ضحكت وقلت أنني شريف الأومري . فاعتذر متأسفاً
فقلت له لاعليك فأنا أحترم رأيك . ولكنني كنت أحسب
حساب هذا الصد ،
* من كان قدوتك في الفن ولمن تستمع ؟
استمع إلى جميع الفنانين واحترمهم ولكن يبقى العملاق جوان حاجو قدوتي ومثلي الأعلى .
ماهي إصداراتك وهل هناك جديد ؟
أصدرت ألبومي الأول سنة 2005 وحالياً أجهز كاسيت آخر سيصدر بداية 2009 بعضها مصور فيديو كليب .
أنا من يكتب ويلحن . بالإضافة إلى الشاعر شفكر .
* هل لك رغبة بعمل ديو مع أحد الفنانين ؟
نعم . ولي الفخر العمل مع أي فنان هو بأسلوبه وأنا بأسلوبي .
كيف ترى الخط البياني للفن الكردي . باعتبارك دخلت إلى هذا العالم ؟
باعتقادي الشخصي أن الفن الكردي في تراجع وذلك يعود إلى أسباب كثيرة منها : الظروف المادية والضغوطات
النفسية التي يتعرض لها الفنانين ، وعدم وجود شركات راعية أو قنوات تلفزة قادرة على إيصال فنهم إلى كافة الشرائح
، وأيضاً عدم وجود جهات قادرة على حماية الفن كحقوق نشر ، وأيضاً بقاء الفن الكردي على أسلوبه الكلاسيكي السماعي
وهنا يعود الحق على الفنانين ، مع العلم أن هناك فنانين شبان لديهم إمكانيات .
* هل تشعر بأن هذا النمط سيلاقي شيوعاً ويصبح هناك مدرسة وتكون أنت عرابها ؟
نعم أوكد ذلك وأنا واثق مئة بالمئة .
* شريف أومري أنت متفائل كثيراً . فما السبب ؟
يعود تفاؤلي إلى ملل الجمهور من النمط السماعي الكلاسيكي ورغبته بسماع شيء جديد وخاصة الجيل الجديد والذي يؤكد كلامي
أنني اشتهرت في فترة قصيرة . ولدي نظرية تقول كل قادمٍ جديد سيقاوم ومن ثم يتفاءل .
* كلمة أخيرة .
أ اشكرك على هذا اللقاء كما أشكر كل متابع وغيور على الفن الكردي .