sherif omeri

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
sherif omeri

rap hiphop

welcome to visit sherif omeri web
sherif omeri hiphop revoulton
مرحبا بكم في منتدى شريف اومري مغني الراب الكردي
sherif omeri i love you for ever

    حوار مع النجم الكردي سرحدو

    avatar
    joker
    Admin


    المساهمات : 70
    تاريخ التسجيل : 02/10/2010

    حوار مع النجم الكردي سرحدو Empty حوار مع النجم الكردي سرحدو

    مُساهمة  joker الجمعة ديسمبر 03, 2010 12:30 pm

    حوار مع النجم الكردي سرحدو


    حوار مع النجم الكردي سرحدو
    حِوار مَعَ نجم الهيب هوب الكوردي
    سرحدو : الـ" هيب هوب . موسيقى الأنتِفاضة
    أجرى الحِوار : سيامد سيبان .
    الترجمة عن الكرديّة : كورديش هيب هوب

    في الفتراتُ الأخيرة , صرنا نسمعُ بإسم " سرحدو " كثيراً , فهل لكم أن تعرفوا أنفسكم لنّا ! من هو سرحدو ؟

    أبلغُ مِنَ العمرِ 22 وعشرين عاماً , ولِدتُ في السويد , في عاصمتها " ستوكهولم , و ونشأتُ و ترعرعتُ فيها , وحينما بلغتُ الثلاثة عشر من عُمري , بدأتُ بِممارسة موسيقى " الهيب هوب " ومنذُ مايُقارب السنتين إِلى الثلاث سنواتُ بدأتُ رويداً رويداً أُغني بالكورديّة , فأصبح لي حوالي 13 سنة أُغني باللغةُ السويدية , والآن أصبحتُ أُغني بِلغةِ الأُم _ الكورديّة _ وصدر كاسيتي بالكورديّة في النصف الفائت من العام المنصرم , عن " كوم موزيك " في اسطنبول , وأصبحتُ مقلاً في الغِناء بالسويدية , لأنّ هدفي وغايتي في البدايةِ كانَ,عندما بدأتُ بموسيقى الهيب هوب , بإن أُغني بالكورديّة , لكن لم أكن واثقاً من نفسي في البداية , فكنتُ أخشى أن لاتكفيني كرديتي , لاأعرف غير هكذا كيف أُعرّف نفسّي ؟


    هُناك الكثير من الأنواع والأساليب " الموسيقية " لِماذا أخترت من بينَ الكُل " الهيب هوب " بالتحديد !

    عندما كنتُ طفلاً , وكما اسلفتُ آنفاً بإنني ولِدتُ في السويد وترعرتُ فيها , قد يكون السبب تأثير الموسيقى السويدية أو الأجنبية عليّ , لكّني لاأستطيع أن أجاوب على هذا السؤال بشكل جيد , فالكثيرون يسألونني " لِماذا أخترت " الهيب هوب " عندما كنتُ في السادِسة من عُمري أهداني صديقاً لي ألبوماً لِفرقة " كريس كروس " فكانَ رائعاً , وأحببتهُم , وفي ذلِك الحين شدّ أنتِباهي " ثقافةُ الهيب هوب" فأقتربتُ من تلك الثقافة , فأحببتُ كلماتهم , وحركاتهُم , وأصبحتُ مستمعاً لتلك الثقافة , وبعدها بدأتُ بنفسي أُغني , وأصبحتُ جزء من تلك الثقافة !

    هل لكم أن تتحدثوا و أن تعطوا بعض المعلومات عن أسلوب" الهيب هوب " وتاريخها للقراء , عن ماذا تعبر الهيب هوب ؟ و أيةُ معنى لها ؟

    يقولون : إن الهيب هوب صوت المضطهدين , أي إن موسيقى الهيب هوب , موسيقةُ الأنتِفاضة ,فقد ظهرت موسيقى الهيب هوب في امريكا في نهاية السبعينات أي في بِدايةُ الثمانينات , ويُقال إن الهيب هوب في الأصل هي موسيقةُ " الزنوج " فكما هو معلوم , إن " الزنوج " كانوا مضطهدين , ولايزال الكثير من حقوقهم مهضومة , و مضطهدين , لاأعرف كيف أصف ؟ فالهيب هوب , موسيقةٌ مفعمة بالأمل , في موسيقة الهيب هوب تتواجد الأمل بعمق , يعني إنها كموسيقتنا الكورديّة فنحنُ الكورد مهما يحصل لنّا , نعقد حلقة الرقص ونبدأ _ بالدبكة _ ؟ فالهيب هوب أيظاً هكذا نوعاً ما , أي إنها تريد أنهاض الشعب من السُبات العميق , وأن تغرس في قلوب الناس زهراتُ الأمل , و أن تدخل في أفئدتهم ناراً , والهيب هيب هوب ليست فحسب موسيقى الأحتِجاج فقط , بل إنها تريد أن تُعطي شيئاً ما للمستمع في كلّ الأغاني, لهذا الشيء يستطيع المرء القول بإنّ الهيب هوب هي موسيقةُ الشعب , موسيقةُ الشعب المضطهد ؟ لأنّها بدأت من الشوارع والأزقة في وجه الأنظِمة اللاعادلة ؟ فنحن الكورد بحاجة " للهيب هوب " ومن ناحيةٌ أخرى هي قريبة من الموسيقا الكورديّة , من ثقافة الغِناء , والكمانجة ؟ وعن طريقها تعبر عن مشاعرك واحاسيسك وأفكارك ومطالبك وإحلامك وأمانيك وأحزانك وكذلك أفراحك ؟

    هل لكم أن تتحدثوا عن الفنّان أو المغني الكوردي الَّذي ترك تأثيراً عليكم , وأي فنّان تحبونه ؟

    بصراحة فأنا أحبُ الكثير من الفنّانيين , فمنذُ طفولتي وإِلى يومنا هذا وأنا أستمِعُ إِلى الموسيقى الكورديّة , وأنا شغوفاً بها للغاية , وكذلك كنتُ ولازلتُ أصغي إِلى موسيقةُ الهيب هوب , إن أكثر الفنّانين الَّذين يشدون أنتباهي هم الَّذين يغنون من أعماقِ قلوبهم , فبالنسبةِ لي يكون جلياً إن كانَ الفّنانُ يُغني من قلبه أم لا ؟ فحينما أتلمس بإنّه يُغني من قلبه , وتخرجُ الكلِمات من قلبه , حينها يريد أن يعبر عن أفكاره و عن أشياء أخرى في أغنيته , أي أن يقول شيئاً ما ويوصل شيئاًما للشعب ؟ وحين يُغني هكذا مِنَ القلب يكون جلياً إن كانَ فعلاً يُغني من أعماقه ؟ وإن كانَ يُغني من أعماقه فلايهم ولافرق عندي إن كانَ بأي " ستايل " وأي أسلوب وشكل يُغني فالَّذي يهمني أن يُغني من قلبه وهذا كافياً لي ؟ وسأصغي له وأستمتع بالسماع له , لكّني أستطيع أن أفصح عن أسم فنان كوردي وهو أكثر الفنّانين الكوردي الَّذين أحبهُم وَهو " الفنّان الشهيد " سرحد " فأنا أحبُ الفنّان سرحد للغاية , لأنّه يُغني من القلب والروح , وهو فنّان يحمل كلّ صفات الفنّان الحقيقي , وثمةُ أخرون أيظاً أحبهُم , يقُال : إن الموسيقى والشخصية غير مرابطان بِبعضهُما البعض ؟ فثمةُ البعض أحبُ أصواتهُم لكن حينما أرى إنهُم بلا مبادئ وشخصية , لاأستمِعُ لهُم ..!
    لنأتي إِلى " ألبومكم الأوّل " هل لكم أن تحدثونا عن مضمون " جوهر " الألبوم ؟

    قبل حوالي عام بدأت أحضر لألبومي , فمنذُ بضعةُ سنوات وأنا أبحثُ عن " مخرج " فبالنسبةِ لي مهماً جدّاً أن يفهم المخرج " ستايلي " وكذلك أن يفهم الموسيقى الكورديّة , مضى بخير وسلامة الإعداد للألبوم , يتألف الألبوم من 12 أغنية , في " قانون الهيب هوب " يجب عَلَى المغني أن يكتب كلِمات أغانيه بنفسه , أي أن تخرج من صميم قلبه , ومن فكره , ومن مشاعره , في الهيب هوب لايتم الوقوف كثيراً عَلَى الصوت , بل يتم الوقوف أكثر عَلَى مضمون الأغنية , أي عن ماذا تريد تُعبر ؟ ومذا تريد أن تقول . لهذا فإنّ كلّ كلِمات الأغاني في الألبوم هيّ لي , من كلِماتي , أحبُ كثيراً في الألبوم أغنية " لو دلو " وكنتُ أحب أن أغنيها مَعَ الفنّان الكوردي الكبير " بيتو جان " وقد طلبتُ منه ذلك فأعبر عن سروره وفرحه العارم , و فوافق و قّد غنينا سوياً , الأغنية المذكورة , غير ذلك وكما اسلفت فإنّ كلّ كلِماتُ الأغاني في ألبومي هذا ليّ ؟

    حينما يكون " الألبوم الأوّل " هل يولد خوف البيع ؟ بيع الألبوم ؟ غير ذلك هل لكم أن تتحدثوا عن المشاكل التي لاحقت صدور الألبوم ...!

    لم أخشى قط من أن لايُباع الألبوم , لأنني وجدتُ ذلِكَ ضرورياً في المجتمع , فشبابُنا يستمعون إِلى الموسيقى الألمانية , والسويدية , وكذلك الإنكليزية , لذلك كنتُ أعرف أن من يصدر ألبوم " هيب هوب كوردي " من كانَ يكون و متّى ما أصدرها , فإنّ شبابُنا سيحبونه و سيستمعون له وسيشترون البومه , لهذا الشيء أردتُ أن أقف عليه كي يكون الألبوم ناجحاً بكل المقايس , فأردتُ أن ينتشر " ستيل " الهيب هوب بين الكورد , وقد حاولتُ أن يكون الألبوم سهلاً ومرناً وجذاباً بسهولته الممتِعة , يستطيع المرء أن يُغني للكورد " الهيب هوب الأمريكي " لكنها لن تأخذ مكانها الطبيعي , لأنّ كوردنا لن يفهموها , لأن طقوس حياتهُم مختلِفة , وكذلِك طقوس حياتنا مختلِفة , وعَلَى النقيضِ منها , في الهيب هوب يوجد أكثر من ألف " ستايل " إسلوب , ولكن لها نموذجيتها أيظاً , فالهيب هوب الكوردي , أصبح " طِرازاً " جديداً حسب رأيي ونظرتي , لأنّها متعلقة أكثر بالشعب , لأنها قريبة أكثر من منظمة حرية الشعب , لهذا الهدف أقول إننا كُنّا بِحاجة إِلى الهيب هوب , وحتّى " مسنينا " يحبون موسيقتي , أغانيّ , لأنّ مضمونها ذو معنى عميق ؟ تريد أن تعبر عن شيئاً ما , وثمتُ رسالة في مضمونها ؟ لم تكن هُناك صعوبات وعراقيل زائِدة في سبيل إصدار الألبوم , وكنتُ أعلمُ بإنّ الألبوم سيأخذ مكانه الطبيعي , صدر البومي في الوطن أولاً , عبر ألبومي الأوّل اردتُ أن أصبح معروفاً , وأن أحجز مكاني في عالم الموسيقا الكورديّة , وأعتقد أن ما كانَ يطمح له ألبومي من " مكانة " قد وصله ؟



    في النهاية : هل تستطيعوا القّول , إنكم بلغتم هدفكم !

    نعم فقد وصلتُ إِلى مبتغاي , لأنني عبر هذا الألبوم أردتُ أن أفتح باباً جديداً في دُنيا الموسيقا الكورديّة , وأردتُ أن تُتبث " الهيب هوب الكوردي " أقدامها عَلَى الساحة الموسيقية الكورديّة , وأن تأخذ مكانتها في المجتمع , حسبي فأنني قد بلغتُ هدفي , مُرادي , و لكّني لاأستطيع أن أقول أن الألبوم نال إعجابي مئة بالمئة ؟ من الآن وصاعداً سأحاول أن أخلق شيئاً أفضل وأحسن , و أريد أن أمزج مزيداً من الثقافة الكورديّة , والموسيقى الكورديّة , بين إسلوبي , أستخدم الألوانُ الكورديّة أكثر وأكثر , هذهِ غايتي وهدفي لأجل البومي الثاني ...!
    الكثير من " مسنينا " الكِبار في السن " يشكون ويقولون : إن ثقافة الاباء والأجداد ( الطرب الأصيل ) تفقد روحها , بين هذهِ الأساليب الموسيقية الجديدة , ماذا تقولون حول ذلِكَ ؟

    نعم , صحيح , أشاركهم الرأي , في أن الكثير من فنانينا الكورد باتوا يقلدوا الفنانين الأتراك , ويطغى إسلوب " الآرابيسك " عَلى أغانيهم و على نمط موسيقاهُم , فالكثيرون : يسألونني , لماذا تقهقر وتراجع موسيقى " الهيب هوب " أعلم جيداً أن موسيقى الهيب هوب لم تخرج من بين الثقافة الكورديّة , لكّن شئنا أم ابينا , فشبابنا يستمعون إِلى الهيب هوب , فمّن بدل أن يستمع _ شبابُنا _ إِلى " الهيب الألماني " أو يستمع إِلى الهيب هوب الإنكليزي . فليستمع إِلى الهيب هوب الكوردي فهي بلغته الأم أولاً وأخيراً ؟ ويجب أن تتواجد كلّ الأنواع الموسيقية المختلفة بينَ الثقافة الكورديّة . فجيب أن نتواجد بكل الأنواع والألوان ! ولايستطيع المرء أن يجبر الشباب في أن يستمعوا فقط إِلى الطرب الأصيل والغناء المألوف , أنذاك سيستمع شبابنا إِلى الموسيقى الأجنبية ؟ وهذا تأثيره سلبي للغاية ؟ ليكن هُناك موسيقى الهيب هوب بصبغة كورديّة وأن يستمع لها من يحبها فقط ؟ فيجب أن تتواجد كافة الأتواع والأساليب الموسيقية ؟ فمثلاً " فرقة روشن " إسلوبها " روك " بأختصار وحسب رأيي , إن تواجد الأساليب الموسيقية المختلفة لدينا , تُغني عالم الموسيقى الكورديّة وتجعل الشاب الكردي قريب من ذاته أكثر!


    حسب معلوماتنا , أنكم تحضرون لألبوم جديد في المستقبل , هل تستطيعوا أن تحدثونا عن مشروعكم الجديد هذا ,

    في الحقيقة لم أبدأ بعد بالتحضير لألبومي الثاني , يوجد مشروع في تفكيري , لكني لم أتوصل بعَد إِلى قرار نهائي بشأن هذا المشروع ؟ سأصدر ألبومي الثاني أكيد , لكني لم أقم بالإعداد له حتّى الآن , في البومي الجديد أريد أن أُغني برفقة آلةُ " الكمانجة " كنتُ أريدُ أن أعمل هكذا شيء في ألبومي الآوّل , لكن لم تسنح الفرص انذاك , في البومي الجديد أريد أن أمزج بشكل أكثر الثقافة الكورديّة والموسيقى الكورديّة في أغانييّ , وسأستمر عَلَى نفس الإسلوب كما في ألبومي الأوّل كان , وفي النهاية أن أغانييّ سوفَ يحجزوا لي مكاناً على الساحة الموسيقية الكورديّة , وستعبر عن مشاعري واحاسيسي وافكاري , وكذلك ستعبر عن مشاعر واحاسيس المجتمع , فحينما أجدُ نفسّي في " موسيقاي " فالمستمعين أيظاً سيرون أنفسهُم في أغانييّ !
    إن إسلوبي وكما آسلفت سوفَ يكون مئة بالمئة نفس إسلوبي في البومي الأوّل , لأنني أريد أن أتقّدم , و سوفَ يتقّدم إسلوبي ويصير أفضل من كلّ الأيّام التي تمضي , أي يصبح يوماً بعد يومٍ أفضل وأجمل وأحلى , عدا البومي , أريد أن أقيم بضعةُ حفلات " حيّة " مَعَ فرقاً ما , بأختِصار , سوفَ يكون البومي كوردياً بشكل أزيد من ذي قبله , وسوفَ يكون " هيب هوب .!

    حسب رأيكم , متى يصبح " فناناً " مطرباً " أو مغنياً " أولئك الَّذين يُغنون !
    بالنسبةِ لي , أن الفنّان الحقيقي " هو الّذي يعي ويفهم أساس الفن , وأن يكون جوهر أغانيه هو إيصال رسالة إِلى المستمعين , وأن تترك تلك الرسالة " تأثيراً " عليهُم , بلا شك عليه أن يُغني من قلبه و من أعماقه , فعلى الفنّان أيظاً أن يعطي شيئاً ما للشعب , يستطيع الكثيرون أن يصبحوا " مُغننين " لكن القلّة القليلة هُم الّذين يصبحوا " فنّانينْ " لأنّ الفن ليس شيئاً سهلاً , يجب أن يكون كلّ المغنيين واقعين وقريبين من المجتمع , كي يصبحوا المرآة لمشاكل المجتمع , أي حينما يستمع المجتمع إِليه , عليه أن يرى نفسه في تلك الأغاني ؟ فالمُغني يستمد قوته من المجتمع , يجب أن يكون المُغني دائماً بينَ الشعب , أن يكون بينَ حياة المجتمع ,

    أن الفنّان يُعبر عن الّذي لايستطيع كل شخص أن يُعبر عنه وأن يراه , إما المُغني فإنّهُ يستمد كلمات أغانيه من ما هو موجود ؟ إما الفنّان فإنّ عليه أن يُغني بشكل مختلف , وأن يُعبر بطريقة ذات عمق أكثر ! وإنّ عليه أن يُغني كلّ مالايستطيع كلّ شخص أن يراه وأن يُغنيه ؟

    الكثيرون ينظرون بعين " الفنّان " والمُغني " إِلى أنفسهم , إما أنا فلا أنظر بعين الفنان والمغني إِلى نفسي , فحينما يقول البعضُ لي " فنان " أقولُ لاأنظرُ إِلى نفسي بنفس العين ؟ فحينما يقولون " فنان " أغضب وأقول ليس بمقدور كل من كانَ أن يصبح فناناً ؟ أن لستُ فناناً , فالأغاني التي أُغنيها كلها لي , ولكن مَعَ ذلِكَ فإنّ الفّن شيئاً مختلِفاً ؟

    أن شعبنا يكبرون رؤوس فنانينا ومغنينا , أنني أقولُ دائِماً أن لافرق بينَ الفنّان وأي شخصاً آخر ؟ فهو أيظاً واحِداً مِنَ أفراد هذا الشعب , يستطيع فقط أن يُعبر عن مايشعر به عن طريق الغِناء, مثلَ أي صحفي وكاتب يُعبر عن مايشعر به , وَهو أيظاً " فناً " ويجب أن يكون قيمة وعلو أولئك الفنانين متساوية ؟

    أن شعبنا يكبرون رؤوس فنانينا ومغنينا , وهذا شيءٌ غير حسن , نعم , يجب أن يعطوهم الإحتِرام وأن يقدروهُم , ولكن لاأن يكبروا رؤوسهُم , لأنّ حينما " يكبر روؤسهم . حرفياً . أي _ عندما يصابون بالغرور . فإنهُم يضعون التفرِقة و والتمييز والحواجز بينهُم وبينَ الشعب ؟ وحينما يصبح هكذا , فإنّهُ لايعد يستطيع أ ن يُعبر عن مشاعر واحاسيس المجتمع والشعب , ولايستطيع المرء أ ن يطلق عليه إسم الفنّان ؟؟

    http://kurdischhiphop.maktoobblog.com


      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مارس 28, 2024 4:47 pm